وزارة الداخلية تنفي صحة خبر أوردته ''The Guardian'' حول وصول 50 تونسيا ''داعشيا'' إلى السواحل الإيطالية

تونيزياليكس: 

نفت وزارة الدّاخلية الخبر الذي أوردته اليوم الأربعاء، صحيفة "ذي غارديان" (

) البريطانية، بخصوص الكشف عن قائمة ب50 تونسيا يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم "داعش" والذين قالت إنهم وصلوا مؤخرا إلى السواحل الإيطالية وأنهم يعتزمون العبور نحو دول أوروبية أخرى، وأكدت الوزير أن هذا الخبر "لا أساس له من الصحة".

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنها تنفي هذا الخبر، إنطلاقا من المعطيات المتوفرة لديها والتحريات التي قامت بها مختلف الوحدات الأمنية خلال كافة عمليات الإبحار خلسة التي تمّ إحباطها.

يذكر أنه جاء في

، أن المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول) كشفت عن قائمة تضم 50 مقاتلا يشتبه في أنهم من تنظيم داعش، بلغوا الحدود الإيطالية، إنطلاقا من الشواطئ التونسية، وذلك عبر قوارب الهجرة خلسة، ويعتقد أنهم سيحاولون الوصول إلى بلدان أوروبية أخرى.

وقد أعدت الأمانة العامة لمنظمة الشرطة الدولية هذه القائمة، وفق وثيقة تحصلت عليها صحيفة "ذي غارديان" وأرسلتها في 29 نوفمبر 2017، إلى وزارة الداخلية الإيطالية ووزعتها بعد ذلك على الوكالات الوطنية لمكافحة الإرهاب في جميع أنحاء أوروبا.
وأكدت الصحيفة البريطانية، أن المشتبه بهم المدرجين في هذه القائمة، يحملون جميعهم الجنسية التونسية. وقد تم التعرف على هوياتهم فور وصولهم إلى إيطاليا. وتظهر الوثيقة أسماءهم وألقابهم وتواريخ ميلادهم.

وأوردت "ذي غارديان" أن حوالى 5500 تونسيا كانوا قد سافروا الى الأراضى التي تسيطر عليها "داعش" فى سوريا والعراق للقتال هناك، وفقا لتقديرات الأمم المتحدة، مشيرة إلى وجود تخوفات من قبل الحكومات الأوروبية من قيام عدد منهم بهجمات على الأراضي الأوروبية، بعد انهيار تنظيم "داعش" ومحاولات عدد من هؤلاء الإرهابيين التسلل إلى أوروبا.