المغرب يطلق اليوم قمره الاصطناعي الثالث ..استمرار لطموح مغربي قديم

المغرب يطلق اليوم قمره الاصطناعي الثالث ..استمرار لطموح مغربي قديم
تونيزياليكس: 

سيطلق المغرب الثلاثاء (20 نونبر/ تشرين الثاني 2018)، قمرا اصطناعيا نحو الفضاء. القمر الاصطناعي يحمل اسم "محمد السادس ب"، وهو التجربة الثالثة للمغرب في هذا المجال

 

وأعلنت شركة "اريان سبايس"الأوروبية، في بيان أصدرته في الغرض، أن الصاورخ "فيغا" سيقوم بتاسع مهمة له هذه السنة والثالثة عشرة منذ بدء نشاطه في مركز غويانا الفضائي في العام 2012 و"سيضع في المدار القمر الاصطناعي محمد السادس-ب لحساب مملكة المغرب".

وحسب يبان الشركة، فإنّ المهمة ستستغرق 55 دقيقة من الاقلاع إلى حين انفصال القمر الاصطناعي، وذلك خلال الليلة الفاصلة بين الثلاثاء 20 والأربعاء 21 نوفمبر 2018.

يشار إلى أنّ القمر الاصطناعي مكرس لعمليات مسح الاراضي ومتابعة النشاطات الزراعية والوقاية من الكوارث الطبيعية وإدارتها ومتابعة المستجدات البيئية والتصحر إضافة إلى مراقبة الحدود والسواحل.

و سينضم ''محمد السادس-ب'' إلى القمر الاصطناعي "محمد السادس-أ" الذي اطلقته "أريان سبايس" في السابع من شهر نوفمبر 2017.

والقمر الاصطناعي الجديد هو من انتاج مجموعتي "تاليس الينيا سبايس" و"إيرباص" لحساب المملكة المغربية.

الجدير بالذكر، أنّ المغرب كانت قد دشنت الخميس الماضي أول قطار فائق السرعة في المملكة ، ويربط بين طنجة والدار‭‭ ‬‬البيضاء، وذلك بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.
وتكلف المشروع الذي أطلق عليه إسم 'البراق' الذي تم تمويله عبر قروض خاصة من فرنسا، 23 مليار درهم وهو ما يعادل 2.4 مليار دولار، واستغرق إنجازه سبع سنوات.

ويسير القطار بسرعة 357 كيلومترا في الساعة مقلصا زمن الرحلة بين طنجة والدار البيضاء إلى ساعتين و10 دقائق، ليكون بذلك أسرع قطار في القارة الإفريقية.