أسباب كثرة النوم عند النساء

أسباب كثرة النوم عند النساء
تونيزياليكس: 

اضطرابات النوم عند النساء

تتعرّض النساء للتغيرات الكثيرة في أجسادهن نتيجة الدورة الشهرية والحمل والولادة وسن اليأس، إضافة إلى ذلك فكثير منهن يُمارسن أعمال ومسؤوليات الأمومة ليزيد عليهن التعب والإرهاق الناتج من تربية الأطفال وإدارة شؤون المنزل، وجميع تلك الأمور تجعل النساء بحاجة ماسة للنوم أكثر من الساعات الطبيعيّة التي تم تحديدها من قبل الأخصائيين والأطباء.

 عدد ساعات النوم الطبيعي عند النساء

إنَّ العدد الطبيعي للنوم يومياً عند النساء حُدد من 6 – 8 ساعات فقط، ولكن تلك الساعات تكون غير كافية عند تعرضهن للعديد من التغيرات الهرمونية الجسدية ونتيجة التعب والعمل خلال فترة النهار.

 أسباب كثرة النوم عند النساء

من اهم الاسباب التي تعمل على زيادة النعاس عند النساء هي:

 

الدورة الشهريّة:

وفي أثنائها يحدث تغير كبير في نسب الهرمونات الأنثويّة ممّا يزيد من حاجة النساء للنوم قبل الدورة الشهريّة بأيام تتراوح من يومين إلى ثلاثة أيام، أو في أثناء حدوث الدورة الشهرية، وفي هذه الحالة لا داعي للقلق ومراجعة الطبيب كونها حالة طبيعية تُصيب أغلب النساء.

الحمل:

ينقسم الحمل لثلاثة أقسام، أوّلها الشهور الأولى في الحمل، والتي تكون الحامل بها بأصعب ظروفها الصحية، فتُعاني من الغثيان والتعب والتقيؤ والحموضة، وذلك يزيد من تعب الجسم وبالتالي تزيد حاجته للنوم لعدد ساعات تتعدّى العشرة يومياً، بعدها تمر الحامل بالقسم الثاني من الحمل والذي ينحصر بين الشهر الرابع للحمل إلى الشهر السادس، فتعود المرأة لعدد ساعات نومها الطبيعية كون هرمون البروجيسترون يزداد بنسب قليلة في الجسم، وبعدها تمر الحامل بآخر قسم والذي ينحصر بين الشهر السابع إلى الشهر التاسع، ويكون خلالها النوم غير مريح وأقل من الطبيعي نتيجة ضغط الجنين على مثانة الحامل إضافة إلى حركته المستمرّة.

الولادة:

تفقد المرأة الكثير من العناصر الغذائية من جسدها أثناء الحمل، وتفقد كمية كبيرة من الدم أثناء الولادة، مما يجعل جسمها بحاجة للنوم لعدد ساعات طويلة، وفي هذه الحالة يجب على المرأة تعويض ما خسرته من العناصر بالغذاء الصحي والمتوازن، وبتناول مجموعة من الأقراص المكمّلة غذائياً.

العمل المرهق خلال فترة النهار:

تتعرض النساء للإرهاق والتعب لفترات طويلة خلال ساعات النهار، نتيجة تربية الأطفال الذي يحتاج إلى جهد كبير وإدارة شؤون المنزل وأحياناً مع كل ذلك تكون عاملة خارج المنزل، ذلك يشعر أعضاء الجسم بالتعب الشديد والحاجة للنوم لساعات طويلة لكي يتمكن من الاستيقاظ ومواجهة يوم جديد.

الإصابة ببعض الأمراض:

هنالك الكثير من الأمراض التي تُصيب النساء تؤدي إلى زيادة في النوم، ومنها الأنيميا، والسكري، وانخفاض ضغط الدم. قلة تناول السوائل: فيجب تناول أكثر من لترين من الماء يومياً.